®°·.¸.•°°·.¸.•°™ZOO™°·.¸.•°°·.¸.•°®

center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b
®°·.¸.•°°·.¸.•°™ZOO™°·.¸.•°°·.¸.•°®

كل ما تريد أن تعرفة عن عالم الحيوات تجدهو من حيوانات أليفة و حيوانات غير الفية و جميع أنواع الطيور و النباتات ...الخ


    1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 خطوات مهمة لتتعرف على حالة قط

    شاطر
    avatar
    العاشق الكبير
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد الرسائل : 90
    العمر : 37
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 3347
    تاريخ التسجيل : 13/08/2008

    1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 خطوات مهمة لتتعرف على حالة قط

    مُساهمة من طرف العاشق الكبير في الإثنين مارس 02, 2009 9:58 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    كثيرمنا يشتكي بعد فترة من اقتنائه للقط أن قطه يعاني من مشكلات صحية و أنه تعرض للاحتيال من قبل المحل الذي اشترى منه القط و الكثير يعاني عند اختيار القط المناسب و يحتار كثيراً خوفاً من المشكلات و الأمراض التي قد يكون القط مصاباً بها و غالباً يمكنك معرفة مستوى صحة القط و مدى سلامته بالنظر إلى بعض العلامات التي تظهر عليه بشكل عام ، و من المهم ملاحظة العديد من الأمور عندما تبدأ البحث عن قطٍ جديدٍ لاقتنائه .
    عندما تبحث عن قطٍ جديدٍ ليكن معلوماً لديك أن القط و إن كانت صحته ظاهراً تبدو غير مكتمله فإنه متى ما لقي العناية الطبية الممتازة فإنه سرعان ما يستعيد عافيته و صحته بشكل جيد .

    و في هذا الموضوع أضع بين أيديكم بعضاً من أهم الخطوات للتعرف على سلامة القط الذي تملكه أو ترغب في اقتنائه قبل أن تقوم بتبنيه أو شرائه :
    أولاً : سلوك القط :


    من المهم معرفة أن مستوى النشاط يختلف من قط لآخر و تتنوع استجابات القطط للمثيرات بتنوع أصنافها و اختلاف سلوكياتها ؛ فبعض القطط مكتملة الصحة يظهر عليها الهدوء و تبدو عليها الراحة التامة و من الصعب استثارتها و استجابتها لحوافز خارجية .
    و على الرغم من ذلك فكثير من القطط و في معظم الحالات تتمتع بالنشاط و الفضول المعروف عن القطط بينما القطط الخاملة و التي لا يظهر عليها أنها في حالة نفسية جيّدة قد تبدو في هذه الحالة مريضة و هذه هي من علامات التعرف على صحة القط .
    بعد أن تحتفظ بالقط لبعض لوقت و تمضي فترة على وجوده معك يمكنك أن تتعرف على طبيعته بالتغيرات النسبية التي ظهرت على سلوكه .



    ثانياً : وقفة القط و طريقة جلوسه


    تعتبر القطط من أبرع الحيوانات في توازن الجسم و تتميّز مشية القط المعافى بالسلاسة و الرشاقة ، و متى ما لاحظت اختلال توازن القط أو عدم تناسق مشيته فتأكد من أن القط قد يعاني من عدة مشاكل صحية .
    ثالثاً : فراء القط :


    يعكس فراء القط صورة مباشرة لحالته الصحية ؛ ففراء القط المعافى ناعم و لطيف الملمس و لا يظهر عليه أي بقع خالية من الفراء (( صلعاء )) أو أي جروح ظاهرة أو وجود للبراغيث عليه .
    الفراء الخشن و الجاف قد يكون مؤشراً على غذاء غير متوازن أدى إلى اختلال في الهرمونات و الفيتامينات و العناصر المؤثرة في نمو الفراء ، و وجود البراغيث قد يعني وجود الديدان في أمعاء القط علاوة على ما تسببه البراغيث من مشاكل جلدية و جروح في جسم القط .
    رابعاً : أذن القط :

    يميل لون أذن القط الطبيعي إلى اللون الوردي و هي في طبيعتها نظيفة ، و متى ما رأيت إفرازاً شمعياً بني اللون أو مائلاً للسواد فعليك أن تفحص القط فمن الممكن أنه يعاني من وجود عثة (( سوس )) الأذن (( كائن طفيلي دقيق منتشر في القطط )) ، و في أغلب الأحيان تلاحظ أن القط الذي يعاني من ذلك كثيراً ما يقوم بحك أذنه أو يهز رأسه و يبدو عليه الانزعاج و هنا يجب مراجعة الطبيب للتشخيص النهائي و تحديد سبب المشكلة و بالتالي إرشادك لطريقة العلاج .
    خامساً : عيون القط :


    عيون القط السليم تبدو مشرقة و صافية و خالية من أي إفرازات ، و للقط جفن داخلي ثالث و يجب أن يكون هذا الجفن مفتوحاً بشكل عرضي و غير مكشوف ، و إذا كان الجفن الثالث غير مفتوح تماماً و يمكن رؤيته و هو يغطي جزءاً من العين فذلك قد يعني وجود مشكلة صحية و غالباً يعتبر علامة على وجود مشكلة جسدية أو نفسية في القط .

    سادساً : أنف القط :

    يجب أن يكون أنف القط ناعم الملمس و ليناً و لا يوجد به أي لزوجة أو إفرازات و قد يكون أنف القط رطباً لتفاوت درجات الحرارة و لكن لا يصل إلى درجة البلل الواضح و الإفراز السائل بشكل مستمر .

    سابعاً : فم القط :

    في حالته الصحية السليمة يبدو فم القط بلون وردي و تظهر الأسنان بيضاء و لا يوجد أي رائحة كريهة للفم ؛ فأسنان القط يجب أن تكون بيضاء على الدوام و بدون أي ترسبات أو تلون للأسنان كالاصفرار مثلاً و من المهم جداً معاينة أسنان القط و فحصها بشكل دوري و يجب التعامل مع هذه المشكلات و الوقاية منها على فترات منظمة ، و يمكن التعرف على الكثير من الأمراض و المشكلات بظهور علامات معينة في فم القط .

    ثامناً : منطقة الإخراج و الأعضاء التناسلية للقط :
    يجب أن تكون تلك المنظقة نظيفة تماماً و خالية من أي التهابات أو قد تشير العوالق و بقاياً الفضلات إلى وجود الإسهال و الذي يكون بسبب سوء و نقص التغذية أو علامة لوجود الديدان و أمراض أخرى .



    عندما تقتني قطاً جديداً فاحرص على أن تهتم به و تلاحظ ما يطرأ عليه من تغيرات فالقطط لا تستطيع الحديث و لا يمكنها الشكوى كالبشر عندما تتأذى أو تعاني من مشكلة ما و واجبنا أن نكون متنبهين دوماً لحالة القط و ألا نتردد أبداً في استشارة الطبيب البيطري عند حدوث أي مشكلة مهما كنا نعتقد بأنها بسيطة و لا ننتظر أن يتعافى القط من تلقاء نفسه فقد يكلفنا ذلك حياة القط و متى ما كان العلاج مبكراً كلما كان ناجحاً بإذن الله و أسهل بينما في الحالات المتأخرة فهو معقد و يحمل الكثير من العناء و بالتأكيد يحملك كلفة عالية و قد يكون بعد فوات الأوان ..
    أرجو أن تجدوا الفائدة في هذا الموضوع ...


    منقـــــــــــــول

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 12:41 pm